مجموعة مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي

أ.المراجع:

تضم المكتبة مجموعة متميزة من المراجع العربية القديمة والحديثة مثل: دوائر المعارف العامة، ومعاجم تراجم الشعراء العرب والأدباء القدامى والمحدثين، والتاريخ الإسلامي والعربي، وبعض الموسوعات العامة التي تخدم مجال الشعر العربي.

ب.الكتب:
والتي بلغ عددها حتى أكتوبر 2011م حوالي مائة وثمانية عشر ألف كتاب، تضم في جنباتها نوادر المطبوعات والأشعار وروائع القصيد. وبعض منها من المترجمات عن لغات أخرى. وتتميز المكتبة بأنها أول مكتبة عربية تضم هذا الكم الكبير من الكتب المتخصصة في الشعر العربي من دواوين وكتب نقد الشعر في العصور المختلفة القديمة منها والحديثة، ومجموعة كبيرة من كتب التراث المتخصصة في الأدب والشعر والنحو والبلاغة العربية، وكتب التراجم المتخصصة في تراجم الشعراء والأدباء على مر العصور.

• الكتب النادرة:

وهي مجموعة من الكتب النادرة في طبعاتها القديمة، ويرجع تاريخ نشرها إلى قرون مضت ومنها ما هو مطبوع بطباعة حجرية قديمة. وقد تميزت وانفردت مكتبة البابطين المركزية ببعض الكتب النادرة مثل كتاب "تحرير أصول لإقليدس" الذي يرجع تاريخ طباعته إلى عام ( 1003 هـ الموافق 1594م).

• كتب الشعر المطبوعة بطريقة برايل وهي:

"علم العروض" (ط 2002). عبد العزيز نبوي، وسالم عباس. طبعة جمعية المكفوفين الكويتية.
"مختارات من الشعر العربي الحديث" (ط 2002). ماجد الحكواتي. طبعة جمعية المكفوفين الكويتية. وهو يتألف من جزأين.

• كتب مكتبة النجاة الأهلية بالزبير:

عبارة عن مكتبة تضم مجموعة من الكتب العامة القديمة والقيمة والنادرة، مثل كتاب "خاص الخاص" الذي يرجع تاريخ طباعته إلى عام (1224 هـ الموافق 1809 م).

ج.الدوريات:
تشتمل على مجموعات كاملة من الدوريات النادرة القديمة والحديثة التي تخدم مجال الشعر والأدب العربي، المتوقف منها والمستمر في الإصدار. ومنها الدوريات القديمة التي صدرت في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين وبعض الأعداد الأولى من بعض المجلات النادرة مثل مجلة "الثريا" التي يعود تاريخ إصدارها إلى عام (1314هـ الموافق 1896م) ومجلة "الزهور" التي صدر أول عدد منها عام (1328 هـ الموافق1910م)، بالإضافة إلى مجموعة من الجرائد النادرة مثل جريدة "صوت الكويت" وجريدة "الفجر الجديد". وقد تم إضافة الدوريات الخاصة بمكتبة عبدالكريم سعود البابطين، التي شكلت إضافة مهمة وثراءً كبيراً للمكتبة بما تحتويه من ندرة وقيمة أدبية عالية.


د.المخطوطات:
تضم المكتبة بين طياتها مجموعة نادرة من المخطوطات الأصلية والمصورة الخاصة بالشعر العربي واللغة العربية والبلاغة.

• المخطوطات الأصلية:

وهي متنوعة تغطي مجالات الشعر والأدب والتاريخ والفلك والرياضيات والعلوم الإسلامية وغير ذلك. ويزيد عددها على 1100 مخطوط أصلي ونادر. ومن الأمثلة على هذه المخطوطات القيمة:

• "كشف اللثام عن آداب الإيمان والإسلام في الفقه" وهي نسخة نادرة كتبت سنة (1170 هـ الموافق 1756م) بخط المؤلف العلامة مرتضى الزبيدي المتوفى سنة (1205 هـ الموافق 1790 م).

• "الفصيح في اللغة" لإمام الكوفيين في النحو أبي العباس أحمد بن يحيى بن زيد الشيباني المتوفى عام (291 هـ الموافق 904 م). وقد كتبت هذه النسخة بخط ناسخ شهير، هو العتابي محمد بن علي بن إبراهيم المتوفى عام (524 هـ الموافق 1161م).

• "بديعة البيان عن موت الأعيان في تراجم المحدثين" لشيخ دار الحديث الأشرفية سنة (837 هـ الموافق 1433م) والمؤرخ ابن ناصر الدين محمد بن عبدالله الدمشقي المتوفى عام (842 هـ الموافق 1438 م). وهذه الأرجوزة مكتوبة بخط نسخ بديع للخطاط محمد بن أحمد في سنة (813 هـ الموافق 1410م) في حياة المؤلف.

• المخطوطات المصورة:

يبلغ إجمالي أعداد المخطوطات المصورة في المكتبة (13380) مخطوط، منها المصورات الميكروفيلمية التي يصل عددها إلى حوالي 1380 مخطوطاً بالاضافة الى المخطوطات المتوافرة بشكل أقراص مدمجة CD وهي حوالي (12000) مخطوط. وقد سعت المكتبة جاهدة للحصول على هذه المخطوطات من جميع دول العالم. كما تم تحويلها إلى النظام الرقمي (ديجيتال) لتكون متاحة للباحثين والدارسين بشكل نصي كامل.

هـ.الرسائل الجامعية:

ويوجد منها حوالي (4174) رسالة جامعية معظمها متخصصة بالشعر العربي، وقد بذلت المكتبة جهداً كبيراً في الحصول عليها لتضعها بين أيدي الباحثين والدارسين للاطلاع عليها. كما سعت المكتبة إلى توفير بعض الرسائل القديمة مثل "رسالة المرأة في الشعر الجاهلي" للدكتور أحمد محمد الحوفي، التي يرجع تاريخ مناقشتها إلى عام (1372 هـ الموافق 1952م).

و.الوسائل السمعية والبصرية:

تحتوي المكتبة مجموعة من الكتب المسموعة بالإضافة إلى تسجيلات بالفيديو وأشرطة الكاسيت وال DVD التي تحتوي على أشعار بأصوات الشعراء، بالإضافة إلى الندوات الشعرية المصورة، وقد تم توفير قاعة لهذا النوع من أوعية المعلومات تم تجهيزها بأحدث التقنيات وتهيئتها لمساعدة الباحث على تحقيق أقصى استفادة ممكنة.

 

FAQ
 
الدورات التدريبية
 
شاعر الشهر
 
كتاب الأسبوع
 
قصاصة ثقافية
 
منتدى المكتبة الثقافي
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي 2012
خريطة الموقع