طبقات الخواص أهل الصدق والإخلاص

طبقات الخواص أهل الصدق والإخلاص

المؤلف : الزبيدي ، شهاب الدين ، أبو العباس ، أحمد بن أحمد بن عبداللطيف ، الشرجي ، الحنفي ، المتوفى 893هـ / 1448 م . 

محدث البلاد اليمنية في عصره ، نسبته الأولى إلى شرجه ( جنوبي زبيد ) ولد واشتهر وتوفي في زبيد ، تخرج بمكة المكرمة . أخذ عنه ابن الديبع الشيباني . له " التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح " وهو مختصر صحيح البخاري ، ويعرف بمختصر الزبيدي ، و " الفوائد " و " نزهة الأحباب " في الأدب . 

الكتاب : في سير أولياء اليمن . وهو أجمع كتاب في ذكر علماء اليمن العاملين الزاهدين من أهل الطريق . ويذكر المؤلف في المقدمة أنه وقف على جملة من الكتب المصنفة في ذكر أولياء الله تعالى ، وتعديد فضائلهم وكراماتهم ومناقبهم ، ككتاب " الرسالة " للإمام أبي القاسم القشيري ، وكتاب " العوارف " للشيخ شهاب الدين السهروردي ، و " طبقات الصوفية " للشيخ أبي عبدالرحمن السلمي ، و " مناقب الأبرار " لابن خميس ، وغيرهم ، فلم ير أحدا منهم تعرض لذكر أحد من أهل اليمن من الصوفية الصادقين ، والعلماء العاملين الزاهدين ، وإنما يذكرون أهل الشام والعراق والمغرب ، ونحو ذلك . 

 

وهذا ربما يوهم عند من لا معرفة له بأحوال هذا الإقليم أنه ليس فيه من هو مستحق للذكر ، ولا من هو متصف بصفات الأولياء ، ويذكر المؤلف أن غالب أهل اليمن أهل إيمان وصدق ، وقلوب واعية رقيقة ، ويقدم شواهد على ذلك من أقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أهل اليمن أرق قلوبا و ألين أفئدة " ، " الإيمان يمان والحكمة يمانية " إلى غير ذلك ممن روي عنه صلى الله عليه وسلم في فضائلهم على العموم ، فكيف بالرجال منهم من أهل اعلم والعمل والمعرفة والأحوال ؟

 

ولهذا جمع المؤلف هذا الكتاب ، ورتبه على حروف المعجم . 

طبع : في مصر ، بالمطبعة الميمنية ، قرب الجامع الأزهر ، 1321هـ / 1903 م . 

مقياس : 24.3*15.3 سم . 

عدد الصفحات : 169+8 . 

انظر : كحالة 282/1 ، الزركلي 91/1 ، سركيس 1114 . 

FAQ
 
الدورات التدريبية
 
شاعر الشهر
 
كتاب الأسبوع
 
قصاصة ثقافية
 
منتدى المكتبة الثقافي
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي 2012
خريطة الموقع