اللباب في شرح الكتاب للميداني

اللباب في شرح الكتاب للميداني

المؤلف : الغنيمي الميداني ، عبدالغني بن طالب بن حمادة بن ابراهيم الغنيمي الدمشقي الميداني المتوفى سنة 1298 هـ / 1881 م . 

فاضل من فقهاء الحنفية ، نسبته إلى محلة الميدان بدمشق ، له " اللباب " في الفقه الحنفي وهو شرح لكتاب القدوري - وهو كتابنا هذا - ، " كشف الالتباس " في شرح بعض ألفاظ البخاري في صحيحه " ، " شرح العقيدة الطحاوية  وشروح رسائل في " الصرف "  و " التوحيد " و " الرسم " . أخذ من إمام عصره ابن عابدين صاحب ( الحاشية ) الشهيرة في الفقه الحنفي والتي عليها الفتوى ، وأخذ عنه العلامة طاهر الجزائري . وكان له دور بارز في تهدئة الحالة في حوادث الشام سنة 1860 م . 

الكتاب : هو شرح لكتاب القدوري . قال في مقدمة شرحه : " إن الكتاب المبارك للإمام القدوري ، قد شاعت بركته حتى صارت كالعلم الضروري ، ولذا عكف الطلبة على تفهمه وتفهيمه ، وازدحموا على تعلمه وتعليمه . وكنت ممن عكف عليه الأيام الكثيرة ، و دأب التردد إليه حتى أسر إليه ضميره ، فرأيت بعض جواهره قد خفيت في معاونها ، وبعض لطائفه قد استترت في مكامنها ، وكان كثيرا ما يخطر لي أن أتطفل عليه . معنيا بجمع بعض عبارات تكون كالشرح إليه ، لتفصيل مجمله وتقييد مطلقه وإيضاح معانيه ، على وجه التوسط مع الإيضاح بحيث يكون معنيا لمعانيه ... وضم ما جمعه العلامة قاسم في كتابه " التصحيح من اختيارات الأئمة لما هو الراجح و الصحيح " ولم آل جهداً في التهدذيب والتحرير ، وتحرير ما هو الأظهر و الأوضح في التعبير " . 

طبع :  في الأستانة ( إستانبول ) سنة 1321 هـ / 1903 م . 

مقياس : 27.00 × 17.5 سم . 

عدد الصفحات : الجزء الأول 482 ، الجزء الثاني 403 . 

انظر : الأعلام للزركلي 33/4 ، معجم المؤلفين لكحالة ( ط الرسالة ) 179/2 ، سركيس 746/1  . 

 

FAQ
 
الدورات التدريبية
 
شاعر الشهر
 
كتاب الأسبوع
 
قصاصة ثقافية
 
منتدى المكتبة الثقافي
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي 2012
خريطة الموقع