شرح التنوير على سقط الزند

شرح التنوير على سقط الزند
المؤلف : الخُويِّيِ ، أبو يعقوب يوسف بن طاهر بن يوسف بن الحسن ، المتوفى حوالي 549 هـ / 1154 م . 
 
عالم بالأدب ، له نظم حسن ، من أهل " خُوَي " من أعمال أذربيجان ، سكن " نوقان " أحدى قصبتي طوس ، وولي نيابة القضاء بها . وحمدت سيرته ، ولقيه فيها السمعاني ( صاحب كتاب الأنساب ) وكتب عنه " إقطاعاً" من شعره ، وقال : وظني أنه قتل في وقعة العرب بطوس سنة 549 هـ أو قبلها بيسير . له تصانيف منها " شرح سقط الزند " للمعري وسماء التنوير فرغ من تأليف سنة 541 هـ . و " فرائد الخرائد " في الأمثال على حروف المعجم ، منه نسخة في دار الكتب المصرية مصورة مكتبة أحمد الثالث تحت رقم 3325 و " تنزيه القرآن الشريف من وصمة اللحن والتحريف " . 
 
الكتاب : فرغ المؤلف من تأليفه في المحرم من سنة 541 هـ . وذكر في مقدمته أنه اطلع على ما نقله التبريزي من ضوء السقط ، فوجده " غير واف بالمقصود ، ولا دال على الغرض المطلوب " ، و والناظر في هذا الشرح يجد أن أبا يعقوب قد تناول شرح التبريزي نفسه لسقط الزند ، بالتهذيب والتنقيح ، وسار معه في كثير من المواضع على نهج واحد ، حتى أنه لينقل كثيرا من عباراته كما هي . وهي الزند للمعري ألفه في مقتبل شبابه ، ولم تكن ترضيه بعض أشعاره فيه مدحه لنفسه كما أخبر عنه تلميذه التبريزي . 
 
طبع : طبع الجزء الأول بمطبعة الإسلام بمصر سنة 1324 هـ / 1906 م ، الجزء الثاني طبع بمطبعة السعادة بمصر سنة 1324 هـ /1906 م . 
 
مقياس : 22.00 × 14.00 سم . 
 
عدد الصفحات : 310 . 
 
انظر : الأعلام للزركلي 235/8 ، الأنساب للسمعاني 420/2 ، سركيس 145/1 مقدمة شرح سقط الزند . 
FAQ
 
الدورات التدريبية
 
شاعر الشهر
 
كتاب الأسبوع
 
قصاصة ثقافية
 
منتدى المكتبة الثقافي
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي 2012
خريطة الموقع