العمدة في صناعة الشعر و نقده

العمدة في صناعة الشعر و نقده

 المؤلف : ابن رشيق / أبو علي ، الحسن بن رشيق القيرواني المتوفى سنة 456 هـ / 1064 م . 

شاعر ، أديب ، نحوي ، لغوي ، مؤرخ ، ناقد ، ولد بالمسيلة ( الجزائر ) سنة 390  هـ / 1000 م من أب رومي الأصل مولى للأزد ، كان يعمل صائغاً ، وعمل ابن رشيق في بداية نشأته في مهنة أبيه ، ولكنه مال للأدب فتتلمذ على الشاعر عبدالكريم النهشلي في المسيلة ، و أخذ يقول الشعر منذ صغره ثم انتقل إلى القيروان ، وهي عاصمة المغرب الثقافية  سنة 406 هـ . و درس على شيوخ الأدب و اللغة منهم : ابراهيم الحصري ، ومحمد بن جعفر القزاز ، وعبدالعزيز الخشني ، التحق ابن رشيق ببلاط المعز بن باديس الصنهاجي ، وأصبح شاعرا رسميا ، وكاتبا في ديوان المعز ، وبعد أن سقطت القيروان أمام زحف بني هلال انتقل ابن رشيق إلى المهدية ، وفي سنة 454 هـ هاجر ابن رشيق إلى جزيرة صقلية و استقر في قرية مازرة . 

لابن رشيق مصنفات كثيرة ، من أهمها : " العمدة في صناعة الشعر و نقده " و " قراضة الذهب في نقد أشعار العرب " و " نموذج الزمان في شعراء القيروان " . و يدوان شعر ، ويذكر من ترجم له الكثير من مؤلفاته المفقودة . توفي بقرية مازرة في صقلية . 

الكتاب : هو أشهر كتب ابن رشيق بل من أشهر كتب النقد العربي و يتكون من جزأين في مقدمة الجزء الأول أهدى ابن ريق كتابه إلى ابن أبي الرجال رئيس ديوان الإنشاء في بلاط المعز بن باديس ، و أوضح خطته في الكتاب فقد وجد الناس مختلفين في الشعر . فجمع أحسن ما قاله كل واحد منهم في كتابه ليكون العمدة في محاسن الشعر و آدابه ، و " عولت في أكثره على قريحة نفسي .. إلا ما تعلق بالخبر .. فإنه لا سبيل إلى تغير شي من لفظه " . 

و المؤلف ينقل الكثير عمن سبقه و عاصره من النقاد ، ويبدي رأيه في كثير من أمور الشعر ، و تبلغ أبواب الجزء الأول 43 بابا تبدأ بباب " فضل الشعر و تنتهي بباب " التجنيس " و في الجزء الثاني 65 بابا تبدأ بباب " الترديد " و تنتهي بباب " الجوائز  و اصلات " و تتخلل الكتاب الكثير من المقطوعات الشعرية و لهذا الكتاب أهمية كبيرة في تراث النقد العربي و فيه يقول ابن خلدون : " وهو الكتاب الذي انفرد بهذه الصناعة ، وأعطاها حقها . ولم يكتب فيها أحد قبله و لا بعد مثله " و يقول عنه القفطي " اشتمل على مالم يشتمل عليه تصنيف من نوعه و أحسن في غاية الإحسان " . 

طبع : مطبعة السعادة بمصر 1325 هـ / 1907 م . 

مقياس : 23.8 × 15.6 سم . 

عدد الصفحات : الجزء الأول 228+4 

                    الجزء الثاني 243 .

انظر : معجم المؤلفين 551/1 الأعلام 191/2 ، موسوعة أعلام العلماء و الأدباء العرب و المسلمين 337/10 . 

 

 

FAQ
 
الدورات التدريبية
 
شاعر الشهر
 
كتاب الأسبوع
 
قصاصة ثقافية
 
منتدى المكتبة الثقافي
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي 2012
خريطة الموقع