إخبار العلماء بأخبار الحكماء أو تاريخ الفلاسفة

إخبار العلماء بأخبار الحكماء أو تاريخ الفلاسفة

المؤلف: علي القِفْطي/ جمال الدين، أبوالحسين، علي بن يوسف بن إبراهيم الشيباني القفطي المتوفى سنة 646هـ/ 1248م.

عالم، أديب، ناثر، ناظم، مشارك في النحو واللغة والفقه وعلم القرآن والحديث والمنطق والهندسة والتاريخ.

ولد بمدينة قِفْط (الصعيد الأعلى بمصر) سنة 568هـ ونشأ بالقاهرة، سمع الحديث من محمد بن بنان بالقاهرة، وتتلمذ على ابن طاهر السلفي في الإسكندرية، وقرأ النحو على  الشيخ صالح بن عادي العذري في قفط.

في سنة 591هـ عُيِّن أبوه والياً على القدس فسافر معه إليها وحضر فيها مجالس العلم وبقي فيها خمسة عشر عاماً. ثم غادرها إلى حلب فأسندت إليه إدارة الأموال بها سنة 610هـ، ثم ولي القضاء في أيام الملك الظاهر، ثم عين وزيراً في أيام الملك العزيز سنة 633هـ وأطلق عليه لقب الوزير الأكرم.

تعرف في حلب إلى ياقوت الحموي الذي أهداه كتابه "معجم البلدان" وأغرم القفطي بجمع الكتب حتى قيل إن مكتبته تساوي في قيمتها خمسين ألف دينار.

للقفطي عد من المؤلفات في فنون مختلفة، منها: "إخبار العلماء بأخبار الحكماء" و "إنباه الرواة على أنباه النحاة" و "الدر الثمين في أخبار المتيمين" و "أخبار مصر" و "تاريخ اليمن" و "بقية تاريخ السلجوقية" و "كتاب المحمدين من الشعراء – ط" و "نهزة الخاطر ونزهة الناظر" و "الإصلاح لما وقع من خلل في كتاب الصحاح"

عاش القفطي حياته عزباً متفرغاً للعلم وتوفي في حلب.

 

الكتاب: أوضح القفطي في مقدمة كتابه الموجزة مضمون كتابه والغرض منه "عزمت بتأييد الله على ذكر الحكماء من كل قبيلة وأمة قديمها وحديثها إلى زماني، وما حفظ عنه من قول انفرد به، أو كتاب صنفه، أو حكمة علية ابتدعها ونسبت إليه، فإني رأيت ذلك من الأمور التي جهلت .. وفي مطالعة هذا اعتبار بمن مضى وذكر من خلف".

ويقصد المؤلف بالحكماء: الفلاسفة وأهل المنطق والأطباء والمهندسين والفلكيين، وقد رتب تراجم الحكماء ترتيباً هجائياً حسب الاسم الأول، وخصص القسم الأخير من كتابه لمن اشتهر بكنيته من الحكماء ورتبه حسب الكنى، ويبدأ المؤلف كتابه بالنبي إدريس ثم تتالى التراجم التي تتفاوت في حجمها، فبينما يخصص للفيلسوف أرسطو حوالي عشرين صفحة لا تتجاوز تراجم كثيرة السطر الواحد.

ويقيّم الدكتور عبداللطيف حمزة هذا الكتاب بقوله "هو أشبه بالنوادر والطرائف – في نظري – منه بالكتاب العلمي .. ذلك أن أخباره عن فلاسفة الإغريق .. قليلة فضلاً عن أنها عارية من التحقيق العلمي" وقد اختصر هذا الكتاب محمد بن علي الزوزني وسماه " المنتخبات الملتقطات من تاريخ الحكماء".

 

طبع: مطبعة السعادة بمصر 1326هـ/1908م.

مقياس: 24×15.5 سم.

عدد الصفحات: 296.

انظر: معجم المؤلفين 2/545، الأعلام 5/33، الطالع السعيد 436، معجم المطبوعات العربية والمعربة 2/1518.

FAQ
 
الدورات التدريبية
 
شاعر الشهر
 
كتاب الأسبوع
 
قصاصة ثقافية
 
منتدى المكتبة الثقافي
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي 2012
خريطة الموقع