شرح مختصر على متن الآجرومية

شرح مختصر على متن الآجرومية

 

المؤلف: أحمد بن زيني دحلان . فقيه، مؤرخ، مشارك في أنواع من العلوم.

ولد في مكة المكرمة سنة 1817م، ونشأ بها وتلقى العلم على شيوخ بلده، منهم: محمد بن حسين الحبشي، و يوسف الصاوي، و عثمان الدمياطي، كما أخذ عن أعلام وافدين على بلده منهم محمد سعيد المقدسي، و حامد العطار، وروى عنه كثير من أهل العلم.

اشتغل بالتدريس فكان يشجع طلبته على تعليم أهل القفار من أهل الحجاز والشام واليمن ثم صار يذهب إليهم، وحين أنشئت أول مطبعة في مكة تولى إدارتها ونشر فيها بعض تآليفه، وأصبح نقيباً للشافعية في مكة.

صدر له عدد من المصنفات، منها: "الفتوحات الإسلامية" جزآن و "الجداول المرضية في تاريخ الدول الإسلامية" و "خلاصة  الكلام في أمراء البلد الحرام" و "الفتح المبين في فضائل الخلفاء الراشدين وأهل البيت الطاهرين" و "رسالة في الرد على الوهابية".

توفي في المدينة  المنورة.

الكتاب: "المقدمة الآجرومية" كتاب شهير في النحو ألفه محمد بن محمد الصنهاجي المشهور بإبن آجروم والمتوفي سنة 723هـ. في المغرب وقد أنتشر هذا الكتاب انتشاراً واسعاً وأعتمد عليه في تدريس النحو للمبتدئين لما يتميز به من إيجاز وبساطة في التعبير ولشهرة هذه المقدمة فقد كثرت الشروح لها ويشير بروكلمان إلى 57 شرحآ لهذه المقدمة و4 أراجيز.

و الآجرومية تتناول في تعابير موجزة أساسيات النحو وهي : الإعراب وعلاماته، والأفعال، ومرفوعات الأسماء، ومنصوبات الأسماء، ومخفوضات الأسماء، والتوابع، وحيث إن الآجرومية شديدة الإيجاز وتخلو من الأمثلة فإن عمل الشارح تمثل في تفسير بعض الكلمات والمصطلحات، والإتيان بأمثلة توضح ذلك.

فإذا كانت العبارة الأولى في الآجرومية تتعلق بتعريف الكلام وهي " الكلام هو اللفظ المركب المفيد بالوضع" فإن الشارح يفسر المراد باللفظ: " هو الصوت المشتمل على بعض الحروف الهجائية " ويأتي بمثال عليه "كزيد" ويخرج بهذا التحديد الأصوات المجردة مثل صوت الطبل من دائرة اللفظ لعدم اشتماله على حروف.

و يفسر المراد بكلمة " المركب" المركب ما تركب من كلمتين فأكثر ويأتي بأمثلة : "كقام زيد، وزيد قائم".

هكذا يتناول الشارح كل عبارة من عبارات الآجرومية بالشرح والتمثيل وبذلك يصبح المطالع أكثر تفهماً وأستفادة من هذا الأثر النفيس.

 

طبع : مطبعة دار الكتب العربية الكبرى بمصر 1328هـ/1910م.

مقياس : 28.5 × 19.5 سم.

عدد الصفحات : 26 + 1 صفحة.

انظر : دائرة المعارف الإسلامية الكبرى 1 / 40، معجم المؤلفين 1/641، معجم المطبوعات العربية والمعربة 1 / 25، موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين 1 / 33 .

FAQ
 
الدورات التدريبية
 
شاعر الشهر
 
كتاب الأسبوع
 
قصاصة ثقافية
 
منتدى المكتبة الثقافي
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي 2012
خريطة الموقع