فلسفة النشوء والارتقاء

فلسفة النشوء والارتقاء

المؤلف : شبلي شميل/ شبلي بن إبراهيم شميل المتوفى سنة 1917م .

طبيب، سياسي، أديب، عالم، فيلسوف اجتماعي.

ولد شبلي شميل سنة 1853 وقيل سنة 1860 في قرية كفر شيما (لبنان) ونشأ في بيت علم فأبوه وأخواه ملحم وأمين وأبناء عمه كانوا من حملة الأقلام، والتحق بالجامعة الأمريكية في بيروت وتخرج فيها طبيباً سنة 1871 بتفوق، ثم ذهب ليتخصص في باريس لمدة سنة، وانتقل إلى مصر وهو في الخامسة والعشرين من عمره فأقام عشر سنوات يمارس الطب في مدينة طنطا، ثم انتقل إلى القاهرة عام1885، وأصدر فيها مجلة "الشفاء" عام 1886، وأصبح من أعلام النهضة الفكرية في الشرق.

عرف شبلي شميل بكونه زعيم فكرة النشوء والارتقاء في الشرق، فقد نقل نظرية دارون وعرف بها ودافع عنها دفاعاً قوياً ضد معارضيه.

أصدر شبلي شميل عدداً من المؤلفات منها: "فلسفة النشوء والارتقاء" و "آراء الدكتور شميل" و "رسالة في الهواء الأصفر والوقاية منه وعلاجه" و "شكوى وآمال" و "الحقيقة" و "شرح بخنر على مذهب داروين" و "مجموعة الدكتور شبلي شميل".

توفي شبلي شميل في القاهرة.

الكتاب : هو الجزء الأول من مجموعة الدكتور شبلي شميل، وهو يضم خمسة أقسام: الأول شرح بخنر على مذهب دارون، والثاني كتاب "الحقيقة، والثالث مباحث نشرت في المقتطف لإثبات الرأي المادي، و الرابع مقدمتين إضافيتين نشرتا في الطبعة الأولى والثانية لكتاب "شرح بخنر، والخامس خاتمة تلخص ما تقدم، وأطلق شميل على هذه المجموعة اسم "فلسفة النشوء والارتقاء" لأنه لم يقصر هذه النظرية على الأحياء بل أطلق هذه النظرية على الطبيعة كلها.

والقصد من دفاع المؤلف عن النظرية بلوغ الحقيقة التي لم يهتد إليها الإنسان إلا في عهد قريب بظهور مذهب دارون، ويذكر المؤلف كيف ووجه هذا المذهب بعداء شديد في أوربا إلا أن الفوز استتب لهذا المذهب.

طبع : مطبعة المقتطف بمصر 1910م.

قياس : 24.2/15.8سم.

عدد الصفحات : 367+4 ديباجة الكتاب.

انظر : معجم المؤلفين 1/810، مصادر الدراسة الأدبية 2/484، الأعلام 3/155.

FAQ
 
الدورات التدريبية
 
شاعر الشهر
 
كتاب الأسبوع
 
قصاصة ثقافية
 
منتدى المكتبة الثقافي
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي 2012
خريطة الموقع