المختصر في تاريخ آداب اللغة العربية

المختصر في تاريخ آداب اللغة العربية

المؤلف :جرجي زيدان , جرجي بن حبيب زيدان  ، المتوفي 1332 هـ / 1914 م . سبقت ترجمته في  "  تراجم مشاهير الشرق في القرن التاسع عشر " .

 

الكتاب : مختصر من كتاب " تاريخ الآداب العربية " للمؤلف يشتمل على تاريخ اللغة العربية وعلومها وآدابها على اختلاف مواضيعها وتراجم العلماء والأدباء والشعراء وسائر أرباب القرائح من اقدم الازمنة إلى عصر المؤلف وقد جاء تقسيم الكتاب حسب الموضوعات , بينما تناول أصله المطول ( تاريخ الآداب العربية ) حسب العصور التاريخية .

يقول زيدان في أقسام الكتاب : " ونريد بقسمتها حسب العلوم أن نستوفي الكلام في كل علم على حدة من نشأته إلى الآن – وهو الذي اخترناه في هذا المختصر , فبدأنا بأقدمها وتدرجنا إلى أحدثها , بدأنا بآداب الجاهلية فذكرنا تاريخ الشعر مثلاً وتراجم الشعراء من نشأته وما تقلب عليه من الأدوار في الجاهلية والاسلام في دلوة الراشدين فالأمويين فالعباسيين فغيرهم إلى اليوم . وفعلنا مثل ذلك في الخطابة وغيرها من آداب الجاهلية , وبالفقه والتفسير والآداب والنحو واللغة وغيرها من الآداب الاسلامية وهكذا بالعلوم الدخيلة ( الفلسفة والحساب ، والفلك ، والمنطق ، والهندسة ، والطب ، والطبيعة، والطب ، والسياسة .. ) .

الكتاب يحتوي هذه المواضيع التالية بعد المقدمة كما يلي فذلكة تاريخية ( للعرب ) ، الرواة والرواية ، اللغة العربية ، الشعر ، أشهر الشعراء ، الخطابة ، الآداب والإنشاء ، أشهر المنشيئن ، والأدباء ، التاريخ ، الجغرفيا ، العلوم الدخيلة ، العلوم الإسلامية ، الموسوعات والمجاميع ، النحو اللغة  ، النهضة الأخيرة ، آداب اللغة العربية ، وبمجموع هذه الموضوعات يقصد المؤلف بتاريخ آداب اللغة تاريخ علومها الأدبي والعلمي جميعاً .

 

طبع : في مصر  ، بمطبعة الهلال سنة 1926 م .

مقياس : 23.3 × 16 سم .

عدد الصفحات : 294 صفحة .

انظر : الزركلي 117/2 .

FAQ
 
الدورات التدريبية
 
شاعر الشهر
 
كتاب الأسبوع
 
قصاصة ثقافية
 
منتدى المكتبة الثقافي
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي 2012
خريطة الموقع