مختارات البارودي

مختارات البارودي

المؤلف: محمود سامي البارودي، محمود سامي بن حسن حسني بن عبد الله البارودي ، المتوفى سنة 1322هـ / 1904م .

 

ولد محمود سامي في القاهرة سنة 1255هـ./1839م.، وينتمي إلى المماليك الجراكسة الذين حكموا مصر، فقد والده في السابعة من عمره ، وتلقى دروسه في البيت حتى سن الثانية عشرة ، حيث التحق بالمدرسة الحربية وتخرج فيها ضابطاً سنة 1271هـ /1854م ، وكان ذلك في عهد الخديو عباس الأول، وعندما سرح عباس معظم الجيش اتجه البارودي إلى قراءة الشعر العربي وحفظه.

 

سافر البارودي إلى الآستانة والتحق بوزارة الخارجية وتعلم فيها التركية والفارسية . وفي سنة 1280هـ./1863م ، عند زيارة الخديو إسماعيل الآستانة التقى بالبارودي وألحقه بالحاشية ، وأعاده إلى الجيش ، واشترك في معارك جزيرة كريت ، وفي حرب تركيا مع روسيا.

 

عين مديراً للشرقية ثم محافظاً للقاهرة، وتولى في عهد الخديو توفيق وزارة الأوقاف وضُمّ إليها بعد ذلك وزارة الحربية ، ثم عزل من الوزارة إثر دسيسة ، وعند قيام الثورة العرابية سنة 1300هـ/1882م ، عين رئيساً للوزراء، وبعد فشل الثورة حكم عليه الإنجليز بالإعدام ثم استبدل الحكم بالنفي إلى جزيرة سيلان، وبقي فيها منفياً سبعة عشر عاماً تعلم خلالها الإنجليزية ، وفي سنة 1317هـ /1899م  عفي عنه بعد أن كفّ بصره فعاد إلى مصر، واعتزل الحياة السياسية.

صدر للبارودي من المؤلفات: "ديوان البارودي" و "مختارات البارودي"  و"كشف الغمة في مدح سيد الأمة".

 

الكتاب: هذه المختارات هي حلقة في سلسلة طويلة من المختارات الشعرية التي بدأت بالمعلقات التي اقتصرت على فحول الشعر الجاهلي، وتلتها المفضليات فالأصمعيات والحماسات. لتضم قصائد وقطعاً من عصور متعددة.

تتألف مختارات البارودي من أربعة أجزاء في مجلدين، وقد صُدّر الجزء الأول بمقدمة موجزة للبارودي جاء فيها: "جمعت في كتابي هذا ما اخترته من شعر ثلاثين شاعراً من فحول الشعراء المولدين" ويعدد هؤلاء الشعراء ثم يقول: "ورتّبته على سبعة أبواب: الأدب – المدح – الرثاء – الصفات – النسيب – الهجاء – الزهد".

والملاحظ أن البارودي اقتصر في مختاراته على شعراء العصر العباسي، وأقدم الشعراء الذي اختارهم هو بشار بن برد المتوفى سنة 167هـ./783م.، وأحدثهم هو ابن عنين المتوفى سنة 630هـ./1232م.

واقتصار البارودي في اختياراته على العصر العباسي يدل على أنه يعدّ هذا العصر عصر نضوج الشعر العربي.

 رتب البارودي المختارات داخل كل باب وفقاً للأسبقية التاريخية للشاعر، فبشار بن برد وهو الأقدم تأتي مختاراته في أول كل باب.

وقد اختلف حجم المختارات لكل شاعر فبينما بلغت مختارات بعض الشعراء الآلاف من الأبيات، وعلى رأسهم ابن الرومي والبحتري والمتنبي وأبو تمام وهم من مشاهير شعراء العصر العباسي نجد بين من كثرت مختاراتهم من ليسوا في الطبقة الأولى من الشعراء مثل: سبط ابن التعاويذي، والأرجاني.

وهناك من اقتصرت مختاراتهم على المئات من الأبيات فقط، وفيهم بعض المشاهير مثل: بشار بن برد، وأبي فراس الحمداني، وإذا كان ابن الرومي قد جاء في المقدمة إذ بلغت مختاراته ( 3732) بيتاً فإن ابن الزيات جاء في المؤخرة إذ اقتصر المختار من شعره على اثنين وتسعين بيتاً فقط.

 

طبع:  الجزء الأول + الجزء الثاني مطبعة الجريدة بمصر 1327هـ./1909م .

         الجزء الثالث + الجزء الرابع مطبعة الجريدة بمصر 1329هـ./1911م .

مقياس : 26.8 × 20 سم .

عدد الصفحات: الجزء الأول: 425 +4 صفحات .   

                    الجزء الثاني: 445 صفحة .

                    الجزء الثالث: 445 صفحة .

                    الجزء الرابع: 488 صفحة .

انظر: مصادر الدراسة الأدبية 2/161 ، الأعلام الشرقية 1/166، موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين 3/76 ، معجم المؤلفين 3/807 ، الأعلام 7/171.

 

FAQ
 
الدورات التدريبية
 
شاعر الشهر
 
كتاب الأسبوع
 
قصاصة ثقافية
 
منتدى المكتبة الثقافي
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي 2012
خريطة الموقع