المكتبة العربية الصقلية

المكتبة العربية الصقلية

المؤلف : آماري ، مكيليه ( 1221 - 1307 هـ / 1806 - 1889 م ) . 

 

مستشرق وسياسي ايطالي ، ولد في بالرمو  ( صقلية ) في يوليو سنة 1806 م ، كان أبوه من رجال السياسة ، وقد حكم عليه بالسجن ثلاثين سنة في سنة 1822 م لاشتراكه في مؤامرة سياسية ، اهتم بالتاريخ و الآداب ، واتقن الفرنسية والإنجليزية . ولما سجن أبوه قام بتوفير المعاش لأسرته . فاشتغل موظفا في إدارة مدينة بالرمو ، ثم اشتغل في وزارة العدل في نابولي ، فاضطهدته حكومة البوريون في نابولي . فاضطر إلى اللجوء إلى فرنسا ، وفي فرنسا أعد كتابه الرئيسي عن تاريخ صقلية تحت حكم المسلمين . وعندما كان في باريس سنة 1849م ، عمل في وضع ’’ فهرس المخطوطات العربية في المكتبة الوطنية ‘‘ بباريس . ولما عاد إلى ايطاليا سنة 1859 م حصل من الحكومة المؤقتة في توسكانيا على كرسي اللغة العربية في ( بيزا ) أولا ثم ( فيرنتسه ) بعد ذلك . 

ولما عقد مؤتمر المستشرقين الثاني في ( فيرنتسه ) 1876 م تم اختياره رئيسا له ، وتوفى أماري في سنة 1889 م . 

من مؤلفاته : ’’ تاريخ المسلمين في صقلية ‘‘ و ’’ المكتبة العربية الصقلية ‘‘ - وهو كتابنا هذا - و ’’ النقوش العربية في صقلية ‘‘ و ’’ ذكريات عربية جديدة عن تاريخ جنوة ‘‘ . وغيرها من البحوث . 

 

الكتاب : جمع في هذا الكتاب كل النصوص العربية المتعلقة بجغرافية وتاريخ وتراجم الرجال للمسعودي والباب الثاني : من التنبيه و الإشراف للمسعودي ، الباب الثالث : من كتاب الأقاليم للإصطخري ، الباب الرابع : من كتاب المسالك والممالك لابن حوقل ، الباب الخامس : الجغرافية للزهري ، الباب السادس : من كتاب المالك والممالك للبكري ، الباب السابع : من كتاب نزهة المشتاق للإدريسي  . وبلغ عدد مصارده ( 85 ) كتابا . 

طبع : لايبزك - ألمانيا سنة 1274 هـ / 1857 م . 

مقياس : 22.5 × 13.5 سم .

عدد الصفحات : 740 + 22

انظر : موسوعة المستشرقين عبدالرحمن بدوي ص 33 ، المستشرقين لنجيب العقيقي 1/419 ، الأعلام للوركلي  340/7 . 

FAQ
 
الدورات التدريبية
 
شاعر الشهر
 
كتاب الأسبوع
 
قصاصة ثقافية
 
منتدى المكتبة الثقافي
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي 2012
خريطة الموقع