فتوح الشام للواقدي

فتوح الشام للواقدي

المؤلف : الواقدي ، أبو عبدالله محمد بن عمر بن واقد السهمي المدني المتوفي 207 هـ / 823 م . 

من أقدم المؤرخين في الإسلام ، ومن أشهرهم ، من حفاظ الحديث . ولد بالمدينة ، وكان حناطاً ( تاجر حنطة ) بها ، وضاعات ثروته ، فانتقل إلى العراق 180 هـ في أيام الرشيد ، واتصل بيحيى بن خالد البرمكي فقربه من الخليفة ، فولى القضاء ببغداد . 

واستمر إلى أن توفي فيها من مؤلفاته : " المغازي النبوية " ، " فتح إفريقية " ، " فتح العجم " ، و " تفسير القرآن " ، " فتوح الشام " - وهو كتابنا هذا - قال الزركلي : " وأكثره مما لا تصح نسبته إليه " ، وقال الخطيب البغدادي : " كان الواقدي كلما ذكرت له وقعة ذهب إلى مكانها فعاينه " . وأشهر من روى عنه كاتبه محمد بن سعد ( صاحب كتاب الطبقات الكبرى ) . 

وقال محمد بن إسحاق ( صاحب السيرة النبوية ) : " خلف الواقدي بعد وفاته ستمائة قمطر كتباً ، كل قمطر منها حمل رجلين ، وكان له غلامان مملوكان يكتبان الليل والنهار " . 

الكتاب : جمع فيه المؤرخ الواقدي ما ورده من أخبار أسندها عن رواتها فيما يخص الفتوحات التي تمت في عهد الخلفاء الراشدين وفتوح الشام من أوائل البلدان التي سير إليها سيدنا أبو بكر الصديق جيوش الفتح إليها وتبعه في ذلك سيدنا عمر بن الخطاب ، ومنهج الواقدي أنه يبدأ بذكر مشايخه وأسمائهم ليكون القارئ على بينة من توثيق أو تضعيف سند هذه الروايات غير أن هذه الروايات اكتنفها الكثير من الأساطير والتي يستبعد أن الواقدي قد سجلها في كتابه المغازي ولعل هذه الروايات قد أضيفت فيما بعد على ما كتبه في الفتوحات . 

طبع : مصر ، المكتبة المليجية 1316 هـ / 1898 م . 

مقياس : 27.5*19.5 سم . 

عدد الصفحات : الجزء الأول 179 + 1 الفهرس ، الجزء الثاني 171. 

انظر : الأعلام 311/6 . معجم المؤلفين ( ط. الرسالة ) 568/3 ، سركيس 1908/2 . 

FAQ
 
الدورات التدريبية
 
شاعر الشهر
 
كتاب الأسبوع
 
قصاصة ثقافية
 
منتدى المكتبة الثقافي
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي 2012
خريطة الموقع