البدء والتأريخ

البدء والتأريخ

المؤلف : البلخي ، أبو زيد أحمد بن سهل المتوفى 322 هـ /934 م . 

أحد الكبار الأفذاذ من علماء الإسلام جمع بين الشريعة والفلسلفة و الأدب و الفنون ، ولد في إحدى قرى بلخ ( إحدى بلدان أفغانستان الحالية ) ، وساح سياحة طويلة ، ثم عاد و قد علت شهرته ، وقد سبق علماء البلدان في الإسلام كافة إلى استعمال رسم الأرض في كتابة " صورة الأقاليم الإسلامية " . 

من كتبه " أقسام العلوم " ، و " شرائع الأديان " ، و " السياسة الكبير " ، و " السياسة و الكنى الصغير "، " الأسماء والكنى و الألقاب " ، و " فضائل بلخ " ، وغيرها . 

أما المؤلف الحقيقي للكتاب فها هي ترجمته : 

المؤلف : المقدسي ، مطهر بن طاهر المتوفي بعد 355 هـ / بعد 966 م مؤرخ ، نسبه إلى بيت المقدس ، دل تحقيق المستشرق ، كليمان هوار . 

على أنه مصنف كتاب ،، البدء والأريخ ،، سنة أجزاء مع ترجمتها إلى الفرنسية ، كان المعروف أنه من تأليف أبي زيد أحمد بن سهل البلخي ن كما في كشف الظنون وخريدة العجائل ( الأول لحاجي خليفة والثاني من تأليف ابن الوردي ) . إلا أن البلخي توفي 322 هـ وكتاب " البدء والتاريخ " صنف 355 هـ ،وقال هوار : كان مطهر في بست ) من بلاد ( سجستان ) ورأى بروكلمان : أنه توفي فيها . قال الزركلي . ولم أظفر بترجمة له . 

 

الكتاب : قال مؤلفه تتبعت ( فيه ) صحاح الأسانيد ومتضمنات التصانيف وجمعت ما وجدت في ذكر مبتدأ ومنتهاه وفيها ، ثم ما يتبعه من قصص الأنبياء - عليهم السلام - و أخبار الأمم و الأجيال وتواريخ الملوك ذوي الأخطار من العرب والعجم وماروي من أمر الخلفاء من لدن قيام الساعة إلى زماننا هذا .. وما حكي أنه واقع بعد من الكوائن والفتن والعجائب بين يدي الساعة على نحو ما بين و فصل في الكتب المتقدمة و الأخبار المؤرخة والخلائق وأديان أصناف الأمم ومعاملتهم ورسومهم وذكر العمران من الأرض وكيفية صفات الأقاليم والممالك ثم ما جرى في الإسلام من المغازي والفتوح وغير ذلك . 

طبع : قرنسا ، باريس ، 1317 هـ / 1899 م . 

مقياس : 26.00 * 16.5 سم . 

انظر : الأعلام للزركلي 134/1 ، معجم المؤلفين لكحالة 149/1 ، معجم المطبوعات لسركيس 241/1 . 

 

FAQ
 
الدورات التدريبية
 
شاعر الشهر
 
كتاب الأسبوع
 
قصاصة ثقافية
 
منتدى المكتبة الثقافي
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي 2012
خريطة الموقع