الملل والنحل

الملل والنحل

المؤلف : محمد الشهرستاني ، أبو الفتح ، محمد بن عبدالكريم بن أحمد الشهرستاني المتوفى سنة 548 هـ / 1153 م . 

فقيه ، حكيم ، منكلم ، فيلسوف . ولد في شهرستان ( مدينة من مدن خراسان ) سنة 467 هـ / 1075م . وتفقه بنيسابور على أحمد الخوافي و أبي نصر القشيري ، وقرأ الأصول على أبي القاسم الأنصاري ، وسمع الحديث على علي بن أحمد المدائني وغيره ، التقى به ياقوت الحموي ووصفه بكمال العقل وأخذ عليه اشتغاله بظلمات الفلسفة ونصرة مذاهب الفلاسفة . دخل خوارزم وسكنها مدة ، وحج في سنة 510 هـ ثم أقام ببغداد ثلاث سنوات ، وكان له مجلس وعظ في مدرسة النظامية ثم عاد إلى بلده شهرستان ، وتوفي فيها . من مؤلفاته :" الملل والنحل " و " تلخيص الأقسام لمذاهب الأنام " و " مصارعات الفلاسفة " و " تاريخ الحكماء " و " نهاية الإقدام على الكلام " . 

الكتاب : طبع على هامش كتاب الفصل في الملل والأهواء والنحل لابن حزم لاتفاقهما في الموضوع ، ويتكون الكتاب من ثلاثة أجزاء ، يبدأ الجزء الأول بخمس مقدمات : الأولى في أقسام العالم من حيث الأقاليم والأقطار من حيث الأمم ، والثانية في تحديد قانون يبنى عليه تعدد الفرق الإسلامية ،

وبعد أن يبين اضطراب مقاييس المؤلفين السابقين يحدد أربع قواعد يتم تمييز الفرق من خلال الاختلاف حولها ، وهي : الصفات والتوحيد ، والقدر والعدل ، والوعد و الوعيد ، والسمع والعقل ، والرسالة والإمامة ، 

ويبين أن كبار الفرق الإسلامية أربع وهي : القدرية ، الصفاتة ، الخوارج والشيعة .

والمقدمة الثالثة تحدد أول شبهة وقعت في الخليقة ، وهي استبداد ابليس برأيه . والمقدمة الرابعة تبين أول شبهة وقعت في الإسلام زمن النبي ويعزوها إلى المنافقين وهي تحسين العقل والحكم بالهوى في مقابلة النص ، ثم يعدد الشبهات بعد وفاة النبي وأعظمها الخلاف حول الإمامة . والمقدمة الخامسة تبين السبب في ترتيب الكتاب على طريق الحساب لأن غرض الكاتب يتق مع نهج الحساب القائم على الحصر والاختصار . وينتقل المؤلف بعد ذلك إلى الحديث عن فرق الإسلام وينسبها إلى الأشخاص الذين حددوا ملامح كل فرقة فيتحدث عن فرق المعتزلة ثم الجبرية والصفاتية فالخوارج فالمرجئة ثم فرق الشيعة المختلفة ، ثم ينتقل المؤلف إلى الفرق خارج الدين الإسلامي من اليهود والنصارى والمجوس والصابئة وأصحاب الروحانيات ويختتم الكتاب بمناظراته بين الصابئة والحنفاء . 

ويتميز كتاب الشهرستاني عن كتاب ابن حزم في أنه يعرض آراء كل فرقة من الفرق ويبين نقاط التشابه الاختلاف عن الفرق المماثلة والمخالفة ولكنه لا يخوض في سجال مع آراء الفرق كما فعل ابن حزم ، فالكاتب هنا يلتزم بالحياد والموضوعية ويتخذ دور الشارح لا دور المساجل . 

طبع :

  •  الجزء الأول : المطبعة الأدبية 1317 هـ / 1899 م . 
  • الجزء الثاني والثالث : المطبعة الأدبية 1320 هـ / 1902 م . 
  • الجزء الرابع : مطبعة التمدن 1321 هـ / 1903 م . 
  • الجزء الخامس : مطبعة الموسوعات بمصر ( د.ت) . 

مقياس : 25.4*18.2 سم . 

عدد الصفحات : 

  • الجزء الأول 224+ 4 .
  • الجزء الثاني : 193+1.
  • الجزء الثالث : 264.
  • الجزء الرابع 227+1.
  • الجزء الخامس : 144.

انظر : معجم المؤلفين 442/3 ، الأعلام 215/6 ، معجم البلدان 376/3 . 

FAQ
 
الدورات التدريبية
 
شاعر الشهر
 
كتاب الأسبوع
 
قصاصة ثقافية
 
منتدى المكتبة الثقافي
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي 2012
خريطة الموقع