مكتبة البابطين تصدر دليل الوئائق البريطانية لدول الخليج العربي

Print
مكتبة البابطين تصدر دليل الوئائق البريطانية لدول الخليج العربي
2013-04-24 - بواسطة :مكتبة البابطين

صدر حديثاً عن مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي كتاب »دليل الوثائق البريطانية لدول الخليج العربي« في مكتبة عبدالكريم سعود البابطين, الكتاب من اعداد المكتبة ويقع في 280 صفحة من القطع المتوسط اضافة الى دليل باللغة الانكليزية ملحق بالكتاب ويقع في 128 صفحة.

تحتوي مكتبة عبدالكريم سعود البابطين على هذه المجموعة من الاصدارات الارشيفية التي تجمع بين طياتها وثائق طبق الاصل وخرائط وتقارير ومراسلات تم اخذها من مصادر معتبرة كسجلات وارشيفات الحكومة البريطانية وزارة الخارجية, والمكتبة البريطانية تتناول هذه الاصدارات دول الخليج العربية وبعض بلدان الشرق الاوسط وتروي بالتفصيل تاريخ وتطور هذه البلدان وشؤونها السياسية والجغرافية والاقتصادية والاجتماعية بالاضافة الى المشاكل الحدودية واستكشاف النفط في هذه الدول والاسر الحاكمة في كل بلد من هذه البلدان بحيث يغطي كل عنوان سجلات بلد معين في فترة زمنية محددة.

يحتوي كل عنوان على عدد من المجلدات ويتخصص كل مجلد بفترة زمنية معينة او موضوع معين بحيث تكمل هذه المجلدات بعضها البعض في تغطية جميع جوانب الموضوع.. جدير بالذكر ان الاصدارات الارشيفية الخاصة بدول الخليج العربية المتوافرة في المكتبة تقف في العام 1965 الا ان المجموعة الكاملة لهذه الاصدارات تغطي الفترة الزمنية حتى سنة 1971 .

في عناوين اخرى ويوجد في بداية كل مجلد فهرست يبين محتويات المجلد وفصوله والمواضيع والسنوات التي يغطيها بالاضافة الى الوثائق التي يشتمل عليها كل فصل ما يسهل على الباحث عملية الوصول الى المعلومة او الوثيقة التي يريد ان يصل اليها.

وتكمن اهمية هذه المجموعة الفريدة من نوعها في كونها تقدم دليلاً تاريخياً لتلطور السياسي والاقتصادي والاجتماعي لدول المنطقة وهذه الادلة تساعدنا في فهم المكانة السياسية لهذه الدول حيث تحتوي هذه المجموعات على المفاوضات الحدودية والمسائل السيادية كما تسرد بالتفصيل تطور الدستور والتنظيم الاداري بالاضافة الى تطور المجال العسكري والدفاعي والتنمية في هذه البلدان لذا فان هذه الاصدارات تعد مادة لا غنى عنها للباحثين والدارسين والمؤرخين لتاريخ وسياسة دول المنطقة. 

FAQ
 
الدورات التدريبية
 
شاعر الشهر
 
كتاب الأسبوع
 
قصاصة ثقافية
 
منتدى المكتبة الثقافي
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي 2012
خريطة الموقع