صدور الجزء الثاني عشر من سلسلة "نوادر النوادر من الكتب" عن مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي

Print
صدور الجزء الثاني عشر من سلسلة
2013-12-05 - بواسطة :المكتبة

صدر عن مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي الجزء الثاني عشر من سلسلة "نوادر النوادر من الكتب"، والتي تم اختيارها من مقتنيات مكتبة عبدالكريم سعود البابطين، الموجودة في مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي. وتسهم هذه السلسلة في تقديم تعريف أولي للقارئ بمضمون هذه الكتب النادرة".

وتضمن الإصدار الجديد 80عرضاً من كتب النوادر التي تتنوع موضوعاتها بين الأدبي والسياسي والاجتماعي والفقهي والقانوني والعلمي والتاريخي، وأخرى عن الأعلام في الأزمان السابقة، ودواوين شعرية مثل ديوان الخنساء والأخطل وحاتم الطائي والعقاد. كما يوجد في هذا الجزء عرض لكتاب تراجم مشاهير الشرق في القرن التاسع عشر، ويوجد أيضاً نبذة عن كتاب قيّم يحتوي على شهيرات النساء في العالم الإسلامي، وشاعرات العرب في الجاهلية والإسلام. ومن الكتب التاريخية يوجد شرح لكتاب يتحدث عن تاريخ مصر في عهد الخديوي إسماعيل باشا، وفتح مصر الحديث، وحملة نابليون. وكتاب في التسامح الديني وحوار الأديان وهو عبارة عن رسالة لمؤتمر الأديان العالمي في موضوع الزمالة الإنسانية.

هذا إلى جانب نُبذ عن كتب تتحدث عن النقد العربي وشروحات الأشعار ومعاجم الأدباء ودراسات نادرة عن علم النفس في الأدب، وغيرها من الكتب النفيسة التي لا يتوفر من بعضها إلا نسخ قليلة جداً في العالم.

 ويقول مقتنيها عبدالكريم سعود البابطين في تقديمه لهذا الجزء:"لكتب النوادر قيمة كبرى من جوانب متعددة، فكثير من هذه الكتب لم تطبع ثانية، ومن الصعب على القارئ الحصول عليها، وإن جمع هذه الكتب في مكتبة عامة يسهل على القارئ التعرف إليها".

وتعرف المدير العام للمكتبة سعاد عبدالله العتيقي بأهمية هذا العمل بقولها:"يحتوي العدد الجديد من سلسلة النوادر، على كتب تمتد سنوات طباعتها من سنة 1880إلى 1954وتتوزع طباعتها بين خمسة بلدان عربية، وتشير أيضاً إلى وجود رسالة وجهها الأمير مصطفى فاضل إلى السلطان العثماني عبدالعزيز في الربع الأخير من القرن التاسع عشر، ونجد في هذه الرسالة بزوغ أفكار عهد التنوير (التي نقلت أوروبا من العصر الوسيط إلى العصر الحديث)". وتضيف: "تميز هذا الجزء بكون مطبوعاته تشكل مرحلة انتقالية بين عصرين قديم وحديث، مما يوفر للباحثين مادة غنية بالمعلومات ".

FAQ
 
الدورات التدريبية
 
شاعر الشهر
 
كتاب الأسبوع
 
قصاصة ثقافية
 
منتدى المكتبة الثقافي
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي 2012
خريطة الموقع