مكتبة البابطين تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

Print
مكتبة البابطين تحتفي باليوم العالمي للغة العربية
2014-12-13 - بواسطة :المكتبة

تشارك مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي في اليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف اليوم الخميس  18 ديسمبر ، وهو اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا تقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

وقال رئيس مجلس إدارة المكتبة الشاعر عبدالعزيز البابطين: إن مشاركة المكتبة ستتمثل بعدة جوانب محفزة على الاهتمام باللغة العربية وتكريسها في وجدان الجمهور، ومنها: إصدار فيلم يتحدث عن اللغة العربية وقواعدها ومختلف جوانبها الحيوية، وستقوم المكتبة بعرض الفيلم على موقعها والعديد من مواقع التواصل الاجتماعي، وللزائرين في ذاك اليوم للمكتبة.

وأضاف البابطين: سوف تصدر المكتبة أيضا قائمة إلكترونية بجميع الكتب المتخصصة باللغة العربية وعلومها الموجودة ضمن محتويات المكتبة، ما يسهل على الباحثين والدارسين الوصول إليها بأيسر السبل، وتصدر المكتبة ايضا بهذه المناسبة مطوية ورقية تتحدث فيه عن اليوم العالمي للغة العربية وأهدافه وكيفية تطبيق آلياته على الواقع المنهجي والحياتي بشكل عام وعن جذور اللغة العربية وتطورها وشرح مصطلحات أساسية في اللغة العربية، مثل معنى المترادفات والمتطابقات والجناس والطباق والسجع وتصنيف الشعر ما بين العمودي والتفعيلة والقافية فيهما والتفريق بينهما من حيث الأوزان والشكل الفني.

وتابع البابطين: ستقيم المكتبة بهذه المناسبة أيضا معرضا مصغرا لبعض الكتب المتعلقة باللغة العربية من محتويات المكتبة، وتبث عبر إذاعتها الداخلية برامج شرح عن اللغة العربية ليستفيد منها الزائرون. وستشارك المكتبة بإصدارتها في معرض للكتاب يقام في كلية بوكسل للبنات.

هذا، وقد كانت المكتبة شاركت ممثلة بمديرها العام سعاد عبدالله العتيقي في جامعة الدول العربية بالملتقى التأسيسي الأول للهيئات الرسمية والأهلية العاملة في مجال النهوض باللغة العربية الذي أقامته إدارة الثقافة وحوار الحضارات التابعة لشؤون قطاع الثقافة في الجامعة، وقد تم اختيار العتيقي ضمن لجنة مؤلفة من ستة أعضاء لمتابعة التوصيات والقرارات الصادرة عن الملتقى في جامعة الدول العربية. كما جرى اختيارها عضوا في المجلس الدولي للغة العربية في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

يذكر أنه «في أكتوبر 2012 عند انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لليونيسكو تقرر تكريس يوم 18 ديسمبر يوما عالميا للغة العربية، واحتفلت اليونيسكو في تلك السنة للمرة الأولى بهذا اليوم. وفي 23 أكتوبر 2013 قررت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) التابعة لليونيسكو، اعتماد اليوم العالمي للغة العربية كأحد العناصر الأساسية في برنامج عملها لكل سنة».

FAQ
 
الدورات التدريبية
 
شاعر الشهر
 
كتاب الأسبوع
 
قصاصة ثقافية
 
منتدى المكتبة الثقافي
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي 2012
خريطة الموقع