مكتبة البابطين تصدر الجزء الـ14 من «نوادر النوادر»

Print
مكتبة البابطين  تصدر الجزء الـ14 من «نوادر النوادر»
2015-04-22 - بواسطة :المكتبة

أصدرت مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي الجزء الـ14 من سلسلة «نوادر النوادر من الكتب» المنتقاة من مكتبة عبدالكريم سعود البابطين، والتي تضم مجموعة من المطبوعات والمخطوطات النادرة وبعضها من النسخ الفريدة في العالم.
ويقدم الجزء الـ14 للمكتبة نبذة وافية عن أكثر من 80 كتابا نادرا، تتنوع بين الأدب والعلوم والفقه والتاريخ والفلسفة وغيرها، والتي تعود إلى قرون مضت. وقال مقتني الكتب عبدالكريم البابطين في افتتاحية الاصدار إن هذه الكتب توفر المادة الأساسية للأجيال، باعتبار هذه النوادر تشكل قاعدة انطلاق لمراحل تطور الفكر البشري لاحقا، «وتتضمن في صفحاتها قواعد مؤسسة للعلوم والآداب الجديدة باعتبار نتاج العقل البشري سلسلة متكاملة، كل حلقة تكمل الأخرى ولا يمكن الاستغناء عن إحداها».
ويتميز هذا الجزء بوجود دواوين شعرية قيمة يكاد الزمن يطويها من ذاكرة الحاضر، ومنها ديوان «الخرنق» وهي الخرنق بنت بدر بن هفان بن مالك المتوفاة سنة 570 ميلادية، علاوة على تميزه بوجود ديوان لشاعر الهند الأبرز طاغور.
كما يحوي هذا الجزء كتبا نادرة في الفقه والحديث الشريف، وأخرى في التراجم التي تناولت رواد عصر النهضة، وكتبا تتعلق بأعلام عصور ازدهار الشعر والثقافة، وكتبا في السير الشعبية الشهيرة ومنها (ألف ليلة وليلة).
وفضلا عن ذلك، يتضمن الجزء الـ14 كتبا علمية تعد مرجعا مهما مثل كتاب «المعتمد في الأدوية المفردة» للمؤلف الملك المظفر يوسف بن رسول أحد حكام اليمن في القرن السابع الهجري، ويعكس الكتاب مدى تطور العرب في اكتشاف الأدوية المستخلصة من الأعشاب.

FAQ
 
الدورات التدريبية
 
شاعر الشهر
 
كتاب الأسبوع
 
قصاصة ثقافية
 
منتدى المكتبة الثقافي
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي 2012
خريطة الموقع