مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي تصدر العدد السابع من"نوادر النوادر من الكتب"

Print
مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي تصدر العدد السابع من
2010-11-09 - بواسطة :المكتبة

صدر عن مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي العدد السابع من سلسلة "نوادر النوادر من الكتب" التي تقتنيها مكتبة عبدالكريم سعود البابطين والموجودة في مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي التي أسسها ويرأس مجلس إدارتها الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين.

 وتحتوي هذه السلسلة على تعريف وافٍ لنوادر الكتب التي تعد من أبرز مصادر الحياة المعرفية بكل فروعها الأدبية والعملية والفلسفية والفقهية. وتقدم شرحاً عن الكتاب النادر، مع ذكر لمؤلفه ونبذة عنه، وتاريخ الطباعة ومكانها وقياس الكتاب وحالته، وصورة لغلافه. بما يمهد الدرب سهلا أمام الباحثين والدارسين وحتى هواة القراءة.

وقدم لهذا العدد مؤسس ورئيس مركز سعود البابطين الخيري للتراث والثقافة بالرياض، عبداللطيف سعود البابطين شقيق صاحب النوادر عبدالكريم سعود البابطين. ويقول في هذا التقديم: "إن هذه السلسلة بمحتوياتها تعود بنا إلى أزمنة مضت، نطالع فيها ما دبجته قرائح العلماء وما سطرته أقلامهم تحت أضواء الشموع وفتايل الزيوت، ترجع فيها ذائقة المتلقي إلى قرون مضت. وحين نتصفح المضمون تفيض من بين سطوره علوم المعرفة موغلة في دورب شتى كالفلك والطب والرياضيات والشريعة وكافة العلوم الأخرى".

وعرض العدد الجديد نبذاً عن ثمانين كتاباً تقول عنها المدير العام للمكتبة سعاد العتيقي في مقدمة الإصدار: من هذه الكتب ما فاق سمعتها البلاد والأمصار، وتهافت على قراءتها القاصي والداني، مثل كتاب "طبائع الاستبداد" للمؤلف عبدالرحمن الكواكبي (1265-1320 هـ / 1849-1902م). ويتناول الكتاب جوانب سياسية ذات عمق نفسي، وقد طبع هذا الكتاب سنة 1905م في مصر. ومن الكتب الهامة الأخرى، كتاب "أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم"، وهو كتاب في الجغرافيا للمؤلف المقدسي، شمس الدين البشاري، المتوفى سنة (380هـ / 947 م).  وطبع الكتاب في مصر سنة 1959م. وهناك أيضا كتاب "أساس البلاغة" للمؤلف الزمخشري جار الله الخوارزمي. المتوفى عام (538هـ1114م). وطبع الكتاب في مصر سنة 1909م. ويضم هذا العدد نبذة عن كتاب "محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء" للمؤلف الراغب الأصفهاني، المتوفى عام (502هـ / 1108م). وطبع الكتاب في مصر عام 1908م. وفي هذا الكتاب يورد المؤلف طرفا من الفضائل على ألسنة الأوائل وهو جزءان. ومن الكتب التي ظل صداها يتردد قرونا بين الناس، ملحمة "إلياذة هوميروس المعربة نظما، وعليها شرح تاريخي أدبي". وقد ترجمها عن اليونانية البستاني سليمان بن سلوم المتوفى عام 1343هـ / 1925 م. وطبع الكتاب في مصر سنة 1904م.

FAQ
 
الدورات التدريبية
 
شاعر الشهر
 
كتاب الأسبوع
 
قصاصة ثقافية
 
منتدى المكتبة الثقافي
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي 2012
خريطة الموقع