مكتبة البابطين تستضيف فعاليات مؤتمر (تي اي دي) في ال18 من الشهر الجاري

Print
مكتبة البابطين تستضيف فعاليات مؤتمر (تي اي دي) في ال18 من الشهر الجاري
2012-01-08 - بواسطة :المكتبة

تنطلق فعاليات مؤتمر (تي اي دي) العالمي على مسرح مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي تحت شعار (ابداع والهام) والذي يعنى بالتقنية والتصميم والترفيه وذلك في ال18 من الشهر الجاري والذي تنظمه شركة (وي للخدمات الاعلامية المتكاملة).
وقالت المدير العام لمكتبة البابطين سعاد عبدالله العتيقي في تصريح صحافي اليوم ان استضافة مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي لفعاليات المؤتمر على مسرحها تؤكد اهتمامها بدعم كافة الأحداث المحلية الهادفة الى عكس صورة ايجابية عن دولة الكويت وجعلها مركزا ثقافيا وفكريا على المستوى العربي والعالمي. واضافت العتيقي أن ادارة المكتبة يسعدها المشاركة في المؤتمر لنشر المعرفة والمعلومات الجديدة والأفكار البناءة خاصة أن مكتبة البابطين لم تعن بالشعر فقط بل تضم العديد من الخيارات الثقافية التي تجعلها كنزا معرفيا لكل مثقف يبحث عن المعرفة في شتى مجالات الابداع.
وبينت ان المؤتمر يقام في الولايات المتحدة الأمريكية سنويا منذ عام 1984 ويهتم بنشر افكار تستحق التقدير والاهتمام في مجالات التقنية والتصميم والترفيه ومن هنا يأتى اهتمام مكتبة البابطين باستضافته.
وأوضحت أن المتحدثين في المؤتمر سيطلون من خلال مسرح مكتبة البابطين لعرض أفكارهم وتجاربهم الناجحة أمام الحضور مشيرة إلى أن المسرح مجهز بأحدث التقنيات ذات المواصفات العالية بدءا من تصميم المقاعد إلى خشبة العرض فالملحقات الجانبية وأنظمة الصوت والضوء كما زود بغرف خاصة للترجمة وقاعة لاستقبال الضيوف فضلا عن أنه يتسع لنحو أربعمئة شخص وهناك مدخل خاص للمسرح بحيث لا يؤدي اقامة أي حدث الى حدوث ضجيج يزعج رواد المكتبة.
واكدت حرص المكتبة الدائم على تشجيع المبدعين والمفكرين للاستمرار في تحقيق المزيد من الانجازات والنجاحات للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم القادرة على إحداث التأثير الإيجابي "في حياتنا والذي يلاءم مجتمعنا الكويتي" متمنية أن يكون هذا التعاون بمثابة توطيد للعلاقات بين المكتبة وغيرها من المهتمين بالثقافة والفكر بما يخدم المعرفة بصفة عامة.
وذكرت العتيقي أن مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي هي أول مكتبة في العالم تختص بالشعر العربي حيث استشعر صاحبها ومؤسسها الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين أهمية الحفاظ على هذا الإرث من الضياع في مهب رياح الحداثة فجاءت المكتبة لتصون القصيدة وقائلها وراويها ومدونها ودارسها والباحث فيها ولم يقتصر اهتمامها على الشعر وإنما تشتمل على مجموعات بلغت حتى أكتوبر 2011 (574ر148) وعاء معلومات.
وأضافت "اننا سخرنا كل السبل المتاحة لنصبح بما نقدمه من خدمات شعرية متخصصة وثقافية عامة منتدى فكريا عاما ولكننا على يقين بأن كل هذه الطموحات لن تكتمل إلا بتقديم مسؤوليتنا الاجتماعية تجاه المجتمع الذي نعمل من خلاله على أكمل وجه ممكن".
وأشارت الى أن المكتبة لديها برنامج خاص للمسؤولية الاجتماعية يتمثل في إقامة الأمسيات والندوات والملتقيات الثقافية المفيدة التي شارك فيها العديد من رموز الثقافة والشعر على مستوى العالم كما تعقد دورات محو أمية الحاسب الآلي مجانا لمن هم فوق 40 عام بهدف تدريبهم على مهارات استخدام الحاسب الآلي والانترنت في كافة مجالات الحياة الآلية.
وبينت العتيقي ان مكتبة البابطين قامت باستحداث دورة الشبكات الاجتماعية رغبة منها بتوفير السبل العلمية والتدريبية لتثقيف المجتمع وإرشاده لكيفية الاستفادة من هذه البرامج الجديدة مثل الفيس بوك والتويتر والمدونات الاجتماعية.
وشددت على اهتمام المكتبة بذوي الاحتياجات الخاصة حيث عملت على تسهيل مهمتهم في البحث والاطلاع ووفرت لهم مجموعة من الخدمات المميزة مثل برنامج "إبصار" الناطق وهو خاص لفاقدي وضعاف البصر يمكنهم من استخدام الحاسوب والبحث في شبكة الإنترنت.
واضافت ان المكتبة وفرت مجموعة من الكتب التي طبعت على نفقة الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين بطريقة برايل لمساعدة فاقدي البصر على قراءة وتذوق الشعر العربي وصممت المداخل بحيث تسمح لهذه الفئة بدخول المكتبة بسهولة ويسر كما وفرت المصاعد المؤدية إلى جميع الخدمات والمجموعات وقاعات الاطلاع في المكتبة.
وافادت بان المكتبة تحرص على اهداء الكتب العلمية والثقافية للعديد من الجهات المحلية والدول العربية والغربية كمساهمة منها في نشر المزيد من الثقافة والمعرفة ولتشجيع القراءة حيث وصل إجمالي الكتب التي أهدتها مكتبة البابطين إلى 121 ألف كتاب تقريبا.
ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر متحدثون من الكويت إلى جانب آخرين لمناقشة مجموعة مهمة من المواضيع والتي ستغطي العلوم والفنون والتصميم والقضايا العالمية والعمارة التقنية وغيرها الكثير من الأفكار التي تستحق النشر.

FAQ
 
الدورات التدريبية
 
شاعر الشهر
 
كتاب الأسبوع
 
قصاصة ثقافية
 
منتدى المكتبة الثقافي
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي 2012
خريطة الموقع