مكتبة البابطين: تقنيات حديثة لذوي الاحتياجات

Print
مكتبة البابطين: تقنيات حديثة لذوي الاحتياجات
2012-04-24 - بواسطة :المكتبة

أنشأت مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي تقنيات حديثة خدمة لفئات ذوي الاحتاجات الخاصة، وهي الخدمات التي بدأت فيها المكتبة منذ افتتاحها، وتعتبر خاصة بفاقدي البصر، والصم والبكم، بالإضافة إلى الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم، وأطفال التوحد.

فقد وفرت المكتبة لكل فئة مجموعة من البرمجيات، كان المهندس هاني القاسم من معهد الكويت للأبحاث العلمية أهداها للمكتبة، بالإضافة إلى مجموعة من أوعية المعلومات التي تتناسب معهم، وهي كالتالي: بالنسبة لفئة الصم والبكم فقد وفرت المكتبة برنامج القاموس الإرشادي لأطفال ما قبل المدرسة: هذا البرنامج مقدم لفئة الصم والبكم، وهو البرنامج الوحيد من نوعه باللغة العربية، وقد تم تصميمه وتطويره بالتعاون مع المتخصصين بلغة الإشارة في إدارة التربية الخاصة بدولة الكويت.

وبالنسبة لفئة صعوبات التعلم فقد وفرت المكتبة برنامج الصوتيات العربية: هذا البرنامج مقدم لمن يعانون من صعوبات التعلم في النطق.

أما في ما يخص فئة أطفال التوحد فقد وفرت المكتبة برنامج تطبيقات تعليمية لبرنامج ماكتون باللغة العربية.

وفي ما يخص فئة المكفوفين وفرت المكتبة لفاقدي وضعاف البصر برنامج «نظام إبصار»: وهو برنامج يمّكن ضعاف وفاقدي البصر من التعامل مع جميع تطبيقات الحاسب الآلي باللغة العربية واللغة الإنكليزية.

كما وفرت المكتبة برنامج تدريب المكفوفين على استخدام لوحة المفاتيح.

FAQ
 
الدورات التدريبية
 
شاعر الشهر
 
كتاب الأسبوع
 
قصاصة ثقافية
 
منتدى المكتبة الثقافي
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي 2012
خريطة الموقع